المعلمون الوسطاء في التعلم الإلكتروني E-Learning Moderator Teachers

تعددت مسميات المعلمين في القرن الحادي والعشرين ومنها: دور المعلمين كوسطاء ودور المعلمين كمجددين في مهنتهم ودور المعلمين كمستخدمين للوسائل التقنية والتكنولوجية في تيسير التعليم ودور المعلمين كمرشدين في التفكير الإبداعي ودور المعلمين في تطوير المنهاج ودور المعلمين في اختيار الوسائل الرقمية المناسبة ودور المعلمين كميسرين للتعليم.

هنا قد تقفوا حائرين وتتساءلون: ماذا نفعل لنفعل؟ لسنا خارقين.

تعرفتم سابقًا في مقال المعلمون الميسرون في التعلم الإلكتروني على أدواركم كميسرين للتعليم، فما رأيكم أن تتعرفوا في هذا المقال على أدواركم كوسطاء في التعلم الإلكتروني لتصبحوا قادرين أكثر على التنويع في الأدوار لتحسين عملية التعليم والتعلم؟

ليس ذلك فحسب، هذا المقال يسلط الضوء أيضًا على مسؤوليات المعلمين الوسطاء والمهارات اللازمة لهم في التعلم الإلكتروني.

لنبدأ معًا رحلة تحديد الفرق.

أولًا: أدوار المعلمين الوسطاء

كما تعلمون، تعتبر المناقشات جزء مهم من أي حصة تعليمية لأنها تمكّن طلبتكم من التفاعل مع بعضهم البعض وطرح الأسئلة ومشاركة معارفهم وخبراتهم ومن المهم جدًا أن تكون هذه المناقشات هادفة ومرتبطة بشكل مباشر بموضوع الدرس بالإضافة إلى ذلك يجب أن تحتوي المناقشات على موضوعات يريد طلبتكم التحدث عنها كيف؟ بأن تكون المناقشات تثير مشاعرهم وعاطفتهم وتستثير معرفتهم وخبرتهم وغالبًا أكثر ما يتم تجاهله في المناقشات هو دور الوسيط.

إذن، ما هو دوركم كمعلمين وسطاء في المناقشات الإلكترونية؟

الإجابة يمكن تلخيصها على النحو الآتي:

  • توجيه المناقشات وإثرائها من خلال تواجدكم فيها وتحفيز الطلبة على المشاركة.
  • تحديد آلية المناقشة والمشاركة في النقاش وماذا ستضيف هذه المناقشة إلى تعلم طلبتكم.
  • عدم الإجابة عن الأسئلة المطروحة في المناقشة بل توجيهها للطلبة والرد فقط في حال عدم قدرة الطلبة على الإجابة.

وتذكروا دائمًا أنكم كوسطاء في المناقشة تأخذون المقعد الخلفي ولكن لا تختفون.

ثانيًا: مسؤوليات المعلمين الوسطاء

في الجهة المقابلة تمامًا للأدوار تظهر أمامنا المسؤوليات التي يمكن تلخيصها على النحو الآتي:

  • امتلاك الخبرة والمعرفة حول موضوع المناقشة.
  • تشجيع المناقشة من خلال الإجابة على أسئلة الطلبة بإجابات مدروسة وتحفيز جميع الطلبة على المشاركة.
  • تحديد وإبراز اتجاهات المناقشة.
  • تعزيز الطلبة بصورة مستمرة.
  • تقديم التغذية الراجعة البناءة للطلبة بهدف تحسين أدائهم في المناقشات القادمة.

والآن، لا بد أن تمتلكوا مجموعة من المهارات التي تمكنكم من القيام بدوركم كوسطاء في التعلم الإلكتروني فهل ترغبون في معرفة هذه المهارات؟

إذن، تابعوا القراءة.

ثالثًا: أفضل خمس مهارات للوسطاء الإلكترونيين

1. الحماس Enthusiasm

لا أحد يتعلم أي شيء من المعلمين الذين لا يملكون حماسًا نحو ما يعلمونه سواء كان التعلم وجهًا لوجه أو عبر الإنترنت، وتذكروا دائمًا المعلمون المتحمسون ينتجون طلبة ملهمين ومتحمسين.

كيف؟ للحفاظ على الحماس في التعلم الإلكتروني تأكدوا أن لديكم وقتًا كافيًا لتكريسه لطلبتكم عبر الإنترنت، وأن هناك تنوعًا كافيًا في عملكم للحفاظ على مشاركة الطلبة.

2. التواصل Communication

يتضمن التواصل عبر الإنترنت مهارات جديدة تمامًا بمعنى قراءة ما بين السطور ومعرفة مكنونات طلبتكم.

كيف؟ استمعوا لطلبتكم حقًا عبر الإنترنت وأشعروهم بذلك من خلال الربط بين النقاط التي تحدثوا عنها مسبقًا (ربما قبل أسابيع) وما يتحدثون فيه في الوقت الحالي، بالإضافة إلى اختيار الكلمات المكتوبة بعناية للانخراط في حوار حقيقي وخلق بيئة تعليمية مريحة.

3. المشاركة Presence

يتعلق الأمر بالتواجد في بيئة التعلم الإلكتروني وليس الهيمنة عليها، وأيضًا يتعلق الأمر بتبادل المعرفة أكثر من نقلها.

كيف؟ المشاركة ليست مجرد مسألة تواجد (على سبيل المثال من خلال الردود على المنتدى أو ساعات العمل في (Skype)، ولكنها تنطوي على مهارة معرفة وقت التدخل للتوجيه وكذلك التراجع للسماح بتفاعل أكبر بين الطلبة دون أن تختفوا.

4. تطوير المناقشات Develop Discussions

المعلمون الجيدون لديهم القدرة على استكشاف الأفكار وتطوير الحجج وتعزيز المواضيع القيمة.

كيف؟ اقرأوا واكتبوا بعناية واطرحوا على طلبتكم أسئلة جيدة كل ذلك يساعدكم حتمًا على جعل مناقشاتكم أكثر جاذبية وفائدة.

5. التواصل الاجتماعي Socializing

نعلم جميعًا أن التعلم عبر الإنترنت يمكن أن يفتقر إلى العنصر الاجتماعي الأساسي الذي يوفره التعلم في الصفوف الدراسية وجهًا لوجه. لكن، كيف يمكن للمعلمين الوسطاء ضمان أن الطلبة يتواصلون فيما بينهم ويعملون معًا بشكل جيد؟

استمروا في تغذية الجوانب الاجتماعية للتعلم من خلال مشاركة المنشورات والصور، كما تساعدكم جلسات الفيديو المتزامنة المنتظمة على تقوية التواصل الاجتماعي بين طلبتكم، فالاجتماع في عوالم افتراضية ثلاثية الأبعاد مثل حياة ثانية Second Life)) يمكن أن يعزز إلى حد كبير الشعور بالتواجد الاجتماعي في التعلم عبر الإنترنت.

بعد أن اتضحت لكم أدوار ومسؤوليات ومهارات المعلمين الوسطاء في التعلم الإلكتروني، هل أصبحتم قادرين على تحديد الفرق بين المعلمين الميسرين والمعلمين الوسطاء؟ إليكم الفرق.

الفرق بين المعلمين الميسرين والمعلمين الوسطاء

المعلمون الميسرون هم المعلمون الذين يساعدون طلبتهم على فهم نتاجات التعلم، ويساعدونهم على التخطيط لتحقيق تلك النتاجات. يمكن للأدوات التيسيرية، مثل التسجيل على اللوح الإلكتروني أن يساعدكم في تحقيق توافق الآراء حول أي خلافات موجودة مسبقًا بحيث يكون لها أساس قوي للتعلم المستقبلي. ويمكن تلخيص أهم أدوار للمعلمين الميسرين على النحو الآتي:

  • إلقاء نظرة شاملة على عمليات حل المشكلات واتخاذ القرار والاختيار من بين مجموعة واسعة والطرق المحددة التي تتناسب مع احتياجات الطلبة والمهام المطروحة.
  • دعم العمليات الاجتماعية والمعرفية للطلبة، وتحرير أعضاء المجموعة لتركيز انتباههم على القضايا الجوهرية.
  • اتخاذ طرفًا محايدًا ليس لديه أي تحيز أو مصلحة في نقاشات الطلبة.
  • مساعدة الطلبة على فهم التقنيات المستخدمة وتمكينهم من تحسين عمليات حل المشكلات.

أما المعلمون الوسطاء فهم معلمون يترأسون اجتماعًا أو مناقشة بين الطلبة، يشرفون من بعيد على المناقشة أو منتدى النقاش ويراقبون تبادل الأفكار وعملية التواصل بين الطلبة دون التدخل إلا في حالات نادرة ومعينة، ويمكن تلخيص أهم أدوار المعلمين كوسطاء على النحو الآتي:

  • نقل المناقشة من موضوع إلى آخر للحفاظ على تنظيم المناقشة.
  • معالجة المشكلات في حال أصبحت نغمة المنتدى أو النقاشات عدائية أو بدأت في التحرك في اتجاه الهجمات الشخصية.
  • الاتفاق على قواعد سلوك إدارة المنتدى، ففي بعض المنتديات وجلسات المناقشة تظهر بعض المواقف التي لا يبدو أنها من المحتمل أن تحل نفسها، لذلك يتعين على المعلمين وضع العديد من قواعد السلوك واللياقة والاتفاق مع الطلبة عليها.

لا بد أنكم تلاحظون تشابه الأدوار في المصطلحين، أليس كذلك؟

على الرغم من تشابه مصطلحي المعلمين كميسرين والمعلمين كوسطاء، فإن الفروق الدقيقة بين المصطلحين شديدة الأهمية فدور المعلمين كميسرين أعم ويشمل دورهم كوسطاء، وسواء كنتم ميسرين أو وسطاء إليكم مجموعة من النصائح التي يمكن من خلالها إثراء نقاشات طلبتكم في التعلم الإلكتروني:

  • شجعوا طلبتكم على توضيح فهمهم للمفاهيم الأساسية.
  • ساعدوا طلبتكم على الفهم العميق لمفاهيم الدرس من خلال الرد بأمثلة وسياقات مختلفة.
  • فعلوا التعلم التعاوني في المناقشات.
  • تحدوا تفكير الطلبة من خلال إثارة أسئلة تنمي التفكير الناقد لديهم.
  • استمعوا إلى ملاحظات طلبتكم حول المناقشة وخذوها بعين الاعتبار لتحسين جودة المناقشات القادمة.

وتذكروا دائمًا، يجب عليكم أن تضيفوا قيمة إلى مناقشات طلبتكم، فالردود القصيرة مثل: حسنًا، نعم، هذه نقطة جيدة… إلخ لا تضيف أي عمق للمناقشة، يجب أن تكون ردودكم مثالًا على كيفية استجابة جميع طلبتكم لبعضهم البعض في المناقشة. استخدموا القصص مثلًا أو الأمثلة التي ترتبط بواقع الطلبة ولا تنسوا أن تشجعوا طلبتكم دومًا على التفكير الناقد من خلال طرح الأسئلة الصعبة التي تستفز تفكيرهم وفي حال لاحظتم أن طلبتكم يتبعون طريقة الردود القصيرة في المناقشات الإلكترونية اشكروهم على المشاركة واطلبوا منهم التوضيح. هذه الطرق من شأنها أن تُثري تعلم طلبتكم وتعزز دوركم كوسطاء في التعلم الإلكتروني.

أحدث المواضيع