النظرية الإنسانية Humanistic Theory

هل أنتم من المعلمين الحساسين اتجاه مشاعر طلبتكم؟

هل تعطون الأولوية قد الإمكان لما يريده طلبتكم ويرغبون فيه؟

هل نهج التعلم الذي تطبقونه في غرفكم الصفية هو نهج التعلم المتمحور حول الطلبة بشكل كامل؟

إجاباتكم تحدد ما إذا كنتم من مؤيدي ومناصري ومطبقي النظرية الإنسانية في التعليم أم لا!

ما رأيكم أن تتعرفوا على هذه النظرية وتتعرفوا أكثر عن طرق الاستفادة منها في غرفكم الصفية؟ إذا كانت إجابتكم نعم، فأنتم تقرأون المقال الصحيح.

المقصود بالنظرية الإنسانية

تُعرف أيضًا بنظرية الذات في الإرشاد التربوي، نشأت هذه النظرية عام (1949) على يد عالم النفس والسيكولوجيات الأمريكي كارل روجرز (Carl Rogers) الذي اقترن عمله ببعض الباحثين الكبار مثل ماسلو (Maslow)، ويشير المفهوم الأساسي للنظرية الإنسانية إلى الاهتمام بالنفس واحترام الذات فضلًا عن التركيز على القدرات الشخصية لكل فرد وإمكانية تطويرها لحل جميع المشكلات التي تواجهه وتؤكد هذه النظرية على تجارب وخبرات الإنسان والمشكلات التي تواجهه في حياته اليومية.

FITNESS INSTRUCTOR SUMMER 2022 – Classifieds Rome tren cycle length fitness sex gifs hairy tube

تؤكد النظرية الإنسانية على أهمية دور الأفراد في خلق بيئة أفضل كما تهدف إلى بناء عالم قوي وموحد وتركز على أهمية اكتساب الأفراد للمعرفة بأنفسهم، ليس ذلك فحسب بل نشرها أيضًا حتى يتمكن الآخرون من الاستفادة منها.

إذا أردنا تعريف النظرية الإنسانية يمكننا القول أن هذه النظرية تركز على إمكانات الفرد واهتمامته وتهتم بالإرادة الحرة والسلامة الشخصية لتقليل كل ما يؤدي إلى التوتر.

أهم مبادئ النظرية الإنسانية

  • التعلم متمحور حول الطلبة: من خلال تشجيع الطلبة على التحكم في تعلمهم واتخاذ الخيارات المناسبة لهم التي يمكن أن تتراوح بين الأنشطة اليومية إلى النتاجات المستقبلية، ويتم تشجيع الطلبة على التركيز على مجال اهتمام معين لفترة زمنية معقولة يختارونها ويعتقد المعلمون الذين يستخدمون التعلم الإنساني أنه من الأهمية أن يجد الطلبة الدافع والمشاركة في تعلمهم وهذا يحدث على الأرجح عندما يختار الطلبة معرفة وتعلم شيء يريدون حقًا معرفته وتعلمه.
  • تعزيز المشاركة والتعاون: الهدف من ذلك هو إلهام الطلبة ليصبحوا متحمسين لتعلمهم، حيث تعتمد فعالية النظرية الإنسانية على شعور الطلبة بالارتباط والدوافع الذاتية حتى يرغبوا في التعلم، لذا يعتمد التعلم الإنساني على المعلمين الذين يعملون على إشراك طلبتهم وتشجيعهم على العثور على الأشياء التي يحبونها لكي يكونوا متحمسين للتعلم.
  • التقييم الذاتي: يعتبر التقييم الذاتي مهمًا بالنسبة للطلبة في النظرية الإنسانية فالدرجات ليست مهمة حقًا بالنسبة لهم ويعتبر التقييم الذاتي هو الطريقة الأكثر جدوى لتقييم كيفية سير تعلمهم.
  • بيئة التعلم الآمنة: تعتبر بيئة التعلم الآمنة مهمة جدًا للطلبة في النظرية الإنسانية نظراً لأن التعلم الإنساني يركز على الطلبة بأكملهم، فالمعلمين الذين يتبعون هذه يفهمون أنهم بحاجة إلى خلق بيئة آمنة حتى يتمكن الطلبة من تلبية أكبر عدد ممكن من احتياجاتهم حيث يجب أن يشعر الطلبة بالأمان جسديًا وعقليًا وعاطفيًا حتى يتمكنوا من التركيز على التعلم.

أبرز رواد النظرية الإنسانية

من أشهر منظري هذه النظرية هما كارل روجرز (Carl Rogers) وأبراهام ماسلو (Maslow) اللذان اهتما في دراساتهما بالأفراد الذين يواجهون مشاكل في حياتهم المهنية والأفراد الناجحين المبدعين والمشهورين لمعرفة العامل وراء ذلك، ومن خلال الدراسات التي قاما بها توصلا إلى أن الذي يتحكم أو الذي يلعب الدور الأساسي في تفكير الإنسان هو السعي لتحقيق الذات (Self-Actualization).

الانتقادات التي وجهت للنظرية الإنسانية

  • تؤكد النظرية على أن الفرد يعيش في عالمه الذاتي الخاص به ويكون سلوكه تبعًا لإدراكه الذاتي وأهملت النظرية الإشارة إلى الموضوعية.
  • تعطي حرية مبالغ فيها للطلبة حيث يتم في هذه النظرية مراعاة مشاعر الطلبة على حساب العلم.
  • لم تضع النظرية تصورًا كاملًا لطبيعة الإنسان وذلك لتركيزها الكامل على الذات ومفهوم الذات.

أمثلة تطبيقية على النظرية الإنسانية في الغرفة الصفية

تؤكد النظرية الإنسانية على أن جميع الطلبة لديهم دوافع جوهرية لتحقيق الذات أو التعلم ويعتمد التعلم على تلبية التسلسل الهرمي للاحتياجات (الفسيولوجية والنفسية والفكرية) لذلك تؤكد على تعزيز التعلم.

يمكن تطبيق النظرية الإنسانية داخل الغرفة الصفية من خلال الآتي:

  • مهارات التعلم: يُركز المعلمون الجيدون في نظرية التعلم الإنسانية على مساعدة طلبتهم على تطوير مهارات التعلم حيث يتحمل الطلبة مسؤولية تعلمهم لذا فإن مساعدتهم على فهم أفضل طرق التعلم التي قد يحتاجونها في تحقيق تعلمهم هو مفتاح نجاحهم.
  • توفير التشجيع والتحفيز: يركز التعلم الإنساني على المشاركة، لذلك يحتاج المعلمون إلى توفير أنشطة تحفيزية ومثيرة لمساعدة الطلبة على الانخراط في التعلم.
  • تقديم الخيارات للطلبة: يعد الاختيار أمرًا أساسيًا للتعلم الإنساني، لذلك يلعب المعلمون دورًا في مساعدة الطلبة على اتخاذ القرارات بشأن ما يجب تعلمه وقد يقدمون لطلبتهم مجموعة من الخيارات لمساعدتهم على معرفة وتقييم الأشياء التي تثير حماستهم.
  • خلق فرص للعمل الجماعي مع الأقران: ينشئ المعلمون الإنسانيون فرصًا جماعية لمساعدة الطلبة على الاستكشاف والمراقبة والتقييم الذاتي ويمكنهم القيام بذلك بشكل أفضل من خلال تشجيع التفاعل بين طلبتهم.

بالتأكيد أنكم لاحظتم أن النظرية الإنسانية تُركز على وضع معظم السيطرة في أيدي الطلبة ورغم أن هذا أمر سلبي لبعضكم إلا أنه قد يكون نهج فعال للبعض الآخر، لماذا؟ لأن جعل الطلبة يختارون ما يريدون تعلمه وإنجاز ما يريدون إنجازه ليكونوا مؤهلين في شيء معين أمرًا مهمًا ومشجعًا على التعلم بالنسبة للطلبة وفي حال كنتم قادرين على ضمان حرية طلبتكم مع تحملهم للمسؤولية، تستطيعون الاستفادة من هذه النظرية استفادةً قصوى في التعليم.

وتذكروا دائمًا ليس هناك نظرية تعلم صحيحة بالكامل أو خاطئة بالكامل وتستطيعون أخذ وتوظيف أفضل ما في النظرية والاستفادة منها في تعليم طلبتكم.

[read more]

المراجع

[/read]

أحدث المواضيع