تصنيف بلوم والأسئلة الصفية Bloom Taxonomy and Classroom Questions

في عام (1956) وبالتحديد في جامعة شيكاغو قام عالم النفس التربوي الأمريكي بنجامين بلوم (Benjamin Bloom) المولود في فبراير (1913) بوضع تصنيف جديد عرف باسم تصنيف بلوم (Bloom Taxonomy) للمجال المعرفي (cognitive domain)، وقد تم تعديل التصنيف حديثًا بإضافة مستوى الابتكار في أعلى مستوياته.

وكما تعلمون فقد اكتسب تصنيف بلوم شهرة عالمية في المجال التربوي وقد وُضِع تصنيف بلوم كدليل لمساعدة المربين والمعلمين في التخطيط وصياغة الأهداف والنتاجات والخبرات التعليمية للنماذج الدراسية المختلفة، ليس هذا فحسب بل أيضًا لاستخدامه في صياغة الأسئلة وبنود الامتحانات والاختبارات بصورة هرمية متدرجة الصعوبة، حيث ينظم مستويات العمليات المعرفية بدءًا من ابسط العمليات وهي استذكار المعرفة (knowledge) حتى أعقد العمليات وهي التقييم وإصدار الأحكام والابتكار.

Fitness babes Nudi shemale clip dianabolos results fakeagent fitness chick fucks for work in casting – free porn videos – youporn

السؤال هنا: كيف يمكنكم استخدام تصنيف بلوم (bloom) في صياغة الأسئلة الصفية؟

لمعرفة الإجابة أقرأوا هذا المقال. 

تصنيف بلوم Bloom Taxonomy

قبل الحديث عن كيفية استخدام تصنيف عالم التربية بلوم (bloom) في صياغة الأسئلة الصفية دعونا بدايةً نعرفكم على تصنيف بلوم وأهميته.

تصنيف بلوم هو أحد أشهر التصنيفات التربوية المستخدمة في صياغة الاهداف (objectives) والنتاجات التعليمية حيث تشمل هذه التصنيفات على ثلاثة مجالات أساسية وهي: 

  • المجال المعرفي 
  • المجال الوجداني 
  • المجال الحس حركي

ويشتمل كل مجال من هذه المجالات الثلاثة على عدة مستويات مرتبة على شكل هرم، وبالنسبة لتصنيف بلوم (bloom) فهو يساعد على صياغة اهداف ونتاجات المجال السلوكي واشتقاق نماذج مختلفة من الأسئلة التقويمية بمستوياتها المختلفة.

تقسم مستويات بلوم حسب مهارات التفكير، حيث تمثل مستويات المعرفة والفهم والتطبيق (application) مهارات التفكير الدنيا، بينما تُمثّل مستويات التركيب والتحليل والتقييم مهارات التفكير العليا، وقد تم التعديل على التصنيف حديثًا حيث قام مجموعة من العلماء مثل أندرسون وكراثول (Anderson and Krathwol) في عام 2001 بتوسيع تصنيف بلوم ليشتمل على مهارات أعلى من التقييم وهي مهارات الابتكار.

السؤال الآن، ما أهمية هذا التصنيف؟

أهمية تصنيف بلوم 

تبرز أهمية تصنيف بنجامين بلوم في مجال التعلم والتعليم من خلال تركيزه على المستويات المعرفية المختلفة وخصوصًا المستويات الثلاثة التي تصف المهارات العليا للتفكير والتي تضم التحليل والتقويم والابتكار التي نادرًا ما تحظى باهتمام كافٍ في التعليم.

هل تساءلتم يومًا عن سبب احتواء تصنيف بلوم وزملاؤه أندرسون وكراثول على عدة مستويات؟

يعود السبب في ذلك إلى أن التصنيف يوجه أنظار المعلمون والتربويون إلى أهمية التنويع في صياغة الاهداف وأيضًا تقديم الخبرات التعليمية في مستويات متفاوتة الصعوبة حتى تتلائم مع احتياجات طلبتهم والفروق الفردية الموجودة بينهم.

ومع أن التركيز عادةً يكون للمستويات الأدنى للمعرفة في برامج التعليم العام كما يتم التركيز على المستويات العليا من تصنيف بلوم في برامج تعليم الموهوبين والمتفوقين، إلا أن البرنامج التعليمي والتربوي الشامل يجب ألا يُقلل من أهمية أي من هذه المستويات، وبما أن مهارات القرن الحادي والعشرين التي تحدثنا عنها في مقال طلبة القرن الحادي والعشرين تركز على مستويات العليا للتفكير من المهم أن تعملوا على تنميتها لدى طلبتكم جميعًا.

لنعد إلى السؤال: لماذا يعتبر تصنيف بلوم مهمًا؟

للأسباب الآتية:

أولا: يحفز المعلمين على مساعدة طلبتهم على اكتساب المهارات في كل مستويات التصنيف، وذلك عن طريق وضع الأسس المناسبة للمستويات الأعلى الأمر الذي يتطلب التأكد أولًا من تحقيق أهداف ونتاجات المستويات الأدنى.

ثانيا: يزود المعلمين بقاعدة لاستراتيجيات قياس التطور البشري وذلك لتقييم أداء الطلبة في كل مستويات التدريس والتعلم.

ثالثا: يساعد المدرسون على تطوير مهارات التفكير العليا لطلابهم والتي تتعدى استرجاع واستذكار المواد إلى مساعدة الطلاب على الفهم والاستيعاب من خلال اكتساب سلسلة من مهارات التحليل (analysis) والتقييم والابتكار.

دعونا ننتقل الآن إلى الجزء الأكثر أهمية في هذا المقال وهو:

تصنيف بلوم وصياغة الأسئلة الصفية

وفقًا لبلوم فإن هذا التصنيف يتضمن ستة مستويات تُستخدم لصياغة الأسئلة والتمييز بينها، وتتطلب الأسئلة في كل مستوى من المستويات الستة استجابة الطلبة باستخدام نوع معين من أنواع التفكير وعمليات الإدراك العقلي. وينبغي عليكم مراعاة استخدام الأسئلة وفق جميع المستويات، وكذلك التنويع في صياغة الأسئلة في كل مستوى منها لكي تستطيعوا اختبار مهارات طلبتكم في كافة المستويات وحتى تتأكدوا من أن نتاجات التعلم قد تحققت وفي الوقت نفسه يستطيع الطالب التحقق من مدى فهمه.

الجدول التالي يوضح لكم كل مستوى وماذا يقيس والأفعال التي باستطاعتكم استخدامها في صياغة أسئلتكم الصفية وأمثلة مختلفة على كل مستوى.

قراءة ممتعة ومفيدة نتمناها لكم.

الرقممستوى الأسئلةماذا تقيسأفعال كتابة الأسئلة في هذا المستوىأمثلة
1أسئلة التذكر (Remembering)تقيس هذه الأسئلة قدرة طلبتكم على تذكر المعلومات والحقائق والقوانين التي تم تعلمها مسبقًا.  اذكر، عدد، استشهد، صف، عرف، اسرد، صنف، عين، وافق، تذكر، سمي، استرجع، سجل، حدد، جدول، من، متى، أين، ماذاعرف الفاعل.
عدد أخوات كان.
متى وقعت أحداث حكاية أو قصة معينة؟
2أسئلة الفهم (Understanding)تقيس هذه الأسئلة قدرة طلبتكم على التعبير عن فكرة معينة باستخدام أسلوبهم الخاص وقدرتهم على الربط بين المعلومات والأفكار بحيث تفسر عبارة معينة ويتطلب هذا النوع فهم معنى مادة معينة سبق لهم أن تعلموها والقدرة على  تفسيرها.  علل، فسر، لخص، وضح، ناقش، ميز، اضرب مثالًا، إشرح، عبر، استنتج، عين، أعد الصياغة، تنبأ، أربطوضح معاني المفردات الآتية.
أعد صياغة القصة بلغتك الخاصة.
ميز الفعل الماضي من المضارع في الجمل الآتية.
3أسئلة التطبيق  (Applying)تقيس هذه الأسئلة قدرة طلبتكم على استخدام ما تعلموه في مواقف أو مشكلات جديدة.طبق، نفذ، اختر، احسب، وظف، قدر، اعرض، جرب، اصنع، صغ، عدل، مارس، ارسم، حل، أعرب، استخدم، قسقٌم بإعراب الكلمات الآتية:
وظف الكلمات الآتية في جمل مفيدة.
ضغ الكلمات المرادفة الكلمات الآتية.
4أسئلة التحليل  (Analysing)  تقيس هذه الأسئلة قدرة طلبتكم على تحليل المعلومات التي يتضمنها السؤال من المادة التي تعلموها. يحتاج هذا النوع من الأسئلة مستوى عالي من مهارات التفكير ويتطلب من طلبتكم تحليل المشكلة أو الظاهرة إلى مكوناتها من أجل فهم هذه المكونات وإظهار العلاقات بينها ودرجة تأثير كل مكون في الظاهرة أو على المشكلة.  اشرح، حلل، قدر، رتّب، انسب، صنف، قارن، قرر، انتقد، افحص، حدد، ارسم مخططًا، فاضل، ميز، حلل، تخيل، لخص، تحقق، عللصنف الأفعال الآتية.
 رتّب الكلمات في السطر لتكون جملة مفيدة.
5أسئلة التقييم  (Evaluating)  تقيس هذه الأسئلة قدرة طلبتكم على تقويم وإصدار أحكام على قيمة الأشياء أو المواد أو الأشخاص وفق معايير محددة ويشمل جميع المهارات التفكيرية وخاصة العليا وفوق المعرفية
وتتطلب هذه الأسئلة بناء الآراء وتكوين وجهات النظر العلمية من طلبتكم.
انقد، قيم، فاضل، ما رأيك، احكم، قرر، قارن من وجهة نظرك، اختر، ادعم، برّرقيم نهاية القصة التي قمت بقراءتها.
قيم أداء زملائك في الأدوار التي قاموا بأدائها لتمثيل أحداث الدرس.
ما رأيك في الجمل المكتوبة؟
6أسئلة الابتكار (Creating)تقيس هذه الأسئلة قدرة طلبتكم على تطوير الأفكار ليكونوا منها كلًا جديدًا متكاملًا. ويتطلب هذا النوع من الأسئلة من طلبتكم المهارات العقلية العليا لتركيب الأجزاء والعناصر لإيجاد بناء جديد من مجموعة بناءات موجودة، وعرض مواضيع بطرق جديدة وتقديم ابداعات واختراعات جديدة واقتراح حل لمشكلة ما.صمم، أنتج، اقترح، عدل، ابتكر، إبني نموذج، صغ، خطط، أعد تقرير، طور، أعد صياغة، أنشىء، غيرأعد تقريرًا حول موضوع مهارات الكتابة لدى الطلبة.
عدل النص المكتوب بتحويل الأحداث من الزمن الماضي إلى الزمن الحاضر (المضارع).
اقترح حلولًا لمشكلة ضعف القراءة لدى بعض الطلبة.

في ضوء ما سبق؛ فكروا في أسئلتكم!

عند تقويم طلبتكم وطرح الأسئلة في الاختبارات أو في الصف يمكنكم سؤال أنفسكم هذه الأسئلة للتأكد أن أسئلتكم شاملة ولا تركز على جانب معرفي واحد دون الآخر:

  • هل تنوعون في أسئلتكم بما يتناسب مع كافة مستويات تصنيف بلوم؟
  • هل تغطي أسئلتكم مختلف مستويات التفكير؟
  • هل تركزون في أسئلتكم على مستوى دون الآخر؟
  • هل تركزون في أسئلتكم على الجانب الوجداني؟ 

أعزاءنا القراء

وضعنا بين أيديكم في هذا المقال أداة تعليمية تساعدكم في مهامكم التدريسية وهي أداة الأسئلة الصفية حيث تُعد من أهم الأدوات المفتاحية التي يمكنكم استخدامها ضمن إطار تحقيقكم للأهداف والنتاجات التعليمية المختلفة وتشجيع طلبتكم على الانخراط أكثر في نظام التعلم والمشاركة الفاعلة لذلك ننصحكم عند صياغة الأسئلة مراعاة جميع مستويات هرم بلوم للإدراك والتفكير وعدم الاكتفاء بالأسئلة التي تتناول مستويات الإدراك والتفكير الدنيا، وتذكروا دائمًا ليس الهدف من تصنيف بلوم فقط مراعاتكم لمستويات التفكير المختلفة لا بل تستطيعون بواسطة هذا التصنيف مراعاة الفروق الفردية بين طلبتكم لذلك استخدموا بلوم لأهداف وأسئلة أكثر تنوعًا.

الكلمات الدلالية

أحدث المواضيع