مدراء المدارس وتقييم المعلمين (2)

طرق تقييم أداء المعلمين Methods for Evaluating Teacher Performance 

أجبنا في مقال مدراء المدارس وتقييم المعلمين (1) عن سؤالين مهمين فيما يخص دور مدراء المدارس كمشرفين مقيمين في مدارسهم وهما:

  • ما هي غايات تقييم أداء المعلمين؟
  • ما هي الأمور الواجب مراعاتها من قبل المدراء عند القيام بعملية التقييم؟

في هذا المقال سنجيبكم عن السؤال الثالث ونعرفكم على كيفية تقييم أداء المعلمين، هيا بنا.

كيف يتم تقييم اداء المعلمين؟

قديمًا، كانت عملية تقييم المعلمين تُركِّز بشكل كبير على الملاحظة المباشرة من قبل مشرفين أو مديرين يزوروهم أثناء الحصة الصفية وغالبًا ما تكون هذه الزيارة لمرة واحدة في العام وتقتصر الزيارة على كتابة عدد من الكلمات عن حماس المعلمين وأدائهم ويتم توثيقها وتخزينها في ملف لا يُقرأ ولا يُفتح مرة أخرى.

لكن في الأعوام القليلة الماضية، أصبح المشرفون أكثر تدريبًا على عملية التقييم ويلتقون بالمعلمين قبل الزيارة الصفية لتحديد نقاط القوة والضعف عندهم، وعلى الرغم من كل هذه الإجراءات ما زالت الملاحظة تحظى برواج عالي في تقييم أداء المعلمين وعلى الرغم من ذلك إلا أن طرق التقييم الخاصة بالمعلمين عديدة ومتنوعة تابعوا القراءة لتتعرفوا عليها.

أهم طرق تقييم المعلمين

يستخدم في تقييم أداء المعلمين  طرق عدة نوضحها لكم كالآتي:

  1. الملاحظة في الزيارات الصفية

تُعتبر الملاحظة طريقة جيدة في جمع المعلومات عن الحصص الصفية ولكنها وسيلة محدودة البيانات ولا تُؤدي إلى رسم صورة كاملة وشاملة وحقيقية وعادلة عن أداء المعلم لذا ينبغي الاهتمام باستخدام مصادر أخرى لجمع بيانات لتقييم الأداء، وعلى الرغم أنه لا ينبغي استخدام الملاحظة في الزيارة الصفية كمصدر وحيد لجمع البيانات إلا أنها تُعتبر مصدرًا أساسيًا في النظام التربوي لجمع البيانات المطلوبة، ويُمكن تقسيم الملاحظة إلى نوعين:

  • رسمية: يقوم المدراء بتطبيق ملاحظة مُخططة ومُنظّمة لمدة 40 دقيقة لمعلم/ـة أثناء تقديمهم لحصة صفية.
  • غير رسمية: عادة ما تكون مدتها أقل من الملاحظة الرسمية وتكون مرتجلة ويمكن أن تتضمن قيام مدراء المدارس بالتجول بين مقاعد التلاميذ أثناء الزيارة أو تطبيق زيارة مُخطط لها لمدة 10 – 15 دقيقة.

وتلعب كل ﻣﻦ الملاحظة الرسمية وغير الرسمية دورًا مهمًا في جمع معلومات ذات معنى عن أداء المعلمين وبالتالي الوصول إلى نتائج حقيقة حول مستواهم الأكاديمي طالما أنها تُمثِّل مصدرًا واحدًا من مصادر جمع البيانات.

وعلى الرغم من كثرة استخدام الملاحظة في تقييم المعلمين  إلا أن هناك العديد من الأسباب التي تجعل استخدامها لوحدها في جمع البيانات عن أداء المعلمين وسيلة غير فعالة ومن هذه الأسباب الآتي:

  • تُقدِّم الملاحظة معلومات عن كفاءة  وأداء المعلمين بنسبة أقل من 1.5% من كفاءتهم وأدائهم الفعلي في المدرسة في السنة الدراسية الواحدة، لهذا فالاعتماد على الملاحظة لوحدها غير كافٍ ولا يُعطي صورة دقيقة عن مستويات ومهارات المعلمين. 
  • يُمكن أن تكون الزيارة الصفية مصطنعة وذلك عندما يتم التحضير لها وتطبيقها أكثر من مرة قبل حضور المشرفين أو مدارء المدارس، ومن سلبيات الزيارة الصفية المصطنعة أنها قد تقود إلى نظرة غير دقيقة لما يحدث داخل الحصة الصفية يومًا بعد يوم على الرغم من توفُّر العناصر الأساسية للزيارة مثل الجلوس مع المعلمين قبل الحصة وحضور الحصة الصفية وبعدها جلسة التقييم النهائية.
  • تُعتبر الملاحظة من اﻟﻄﺮق الجيدة لتوثيق جانب واحد من جوانب عمل المعلمين ذلك أن الزيارات الصفية تُقدِّم معلومات مفيدة عن جوانب مختارة من عملية التدريس مثل: طرق التدريس وإدارة الغرفة الصفية ولكنها في المقابل تُقدِّم لمحة بسيطة عن تخطيط المعلمين وطرق تقييم الطلبة والتواصل مع الأهالي والتنمية المهنية المستمرة.
  • يُنظر للملاحظة على أنها شكل من أشكال التفتيش الأمر الذي يُشعر المعلمين بالارتباك ولا يُظهر مستواهم الحقيقي.

لهذه الأسباب تم إيجاد طرق أخرى يمكن من خلالها تقييم أداء المعلمين، تابعوا القراءة لتتعرفوا عليها.

  1. ملف إنجاز المعلمين

هل تتذكرون السجلات القصصية؟

تعد السجلات القصصية واحدة من أهم أدوات التقويم الواقعي المستخدمة في تقويم أداء الطالب حيث  تتضمن وصفًا موجزًا من قبل المعلمين لما تعلمه الطلاب، في هذه السجلات يدون المعلمون أكثر الملاحظات أهمية حول مهارات الطلبة ومعارفهم واتجاهاتهم، هذا الأمر ينطبق تمامًا على متابعة  وتقييم المعلمين من خلال ملف الإنجاز حيث يُعد ملف الإنجاز الخاص بالمعلمين مصدر مهم لتوثيق أداء المعلمين وهو عبارة عن جمع مقصود لأعمال المعلمين المكتوبة مثل التخطيط للحصص أو تواصلهم المكتوب مع أولياء الأمور وغيرها، وعادة ما يكون ملف الإنجاز أكثر شمولية في جمع المعلومات لأنه يحتوي على نماذج مُختارة من خطط الحصص الصفية ونماذج من أعمال الطلبة والتقارير المرسلة والمُستَقَبلة من أولياء الأمور وأدلة على تحصيل الطلبة والأهم من هذا كله أن ملف الإنجاز يُعتبر وسيلة جيدة في عملية التقييم الذاتي وفي عملية تأمل المعلمين لعملهم في المدرسة.

  1. استبانات تُوزَّع على الطلبة

وهي عبارة عن استمارة مكونة من مجموعة أسئلة يتم توجييها إلى الطلبة للاستفسار عن أداء معلميهم وتُعتبر هذه الوسيلة مهمة ﻓﻲ توثيق أداء المعلمين والحصول على معلومات من الفئة التي تتعامل عن قرب مع المعلمين ولديها معرفة مباشرة بممارساتهم في الحصص الصفية بشكل منتظم. وقد أظهرت الدراسات قدرة الطلبة في مختلف أعمارهم على التقييم الدقيق لأداء المعلمين، وعلى الرغم من أهمية سؤال الطلبة عن أداء المعلمين كمصدر أساسي لجمع البيانات إلا أنه ينبغي استخدام هذا المصدر بحذر لأنه قد تكون إجابات الطلبة هي وصف لمشاعرهم أو وصف غير محايد أو قد يخاف بعض الطلبة من تأثير إجاباتهم ﻋﻠﻰ نظرة المعلمين والمعلمات إليهم.

  1. قياس أداء الطلبة

أي استخدام أداء الطلبة كمقياس لتقييم أداء المعلمين، إلا أن هناك العديد من المخاوف الناجمة عن استخدام أداء الطلبة في تقييم المعلمين منها:

  • هناك العديد من المتغيرات داخل الغرفة الصفية وخارجها التي لا يستطيع المعلمون ضبطها وتُؤثر على تعلم وأداء الطلبة وتعيق عملية الفهم.
  • هناك العديد من التحديات التي تقف عائقًا أمام قياس مدى التقدم في تعلم الطلبة مثل وجود معلومات قليلة قبلية عن مستوى أداء الطلبة وتعلمهم.

وعلى الرغم من كل هذه المخاوف إلا أن هناك العديد من الأسباب لتضمين أداء الطلبة في عملية تقييم أداء المعلمين ومنها:

  • هناك العديد من الأبحاث التي تدعم وجهة النظر القائلة بأن أكثر العوامل المدرسية تأثيرًا على أداء الطلبة هو نوعية أداء المعلمين.
  • قياس أداء الطلبة يُوفِّر أقصى درجة من درجات المحاسبة والتقييم للمعلمين.
  • هناك أدلة متزايدة على وجود قيمة مُضافة لاستخدام أداء الطلبة في تقييم أداء المعلمين مُتمثِّلة في تحسين أدائهم داخل الغرفة الصفية.

أعزاءنا مدراء المدارس

إن التقييم الفعال يساعد المعلمين على تحسين أدائهم ولا يمكن لهذا التقييم أن ينفذ إلا من خلال جمع البيانات الصحيحة والدقيقة حول أداء المعلمين ويعد الهدف الأساسي من جمع البيانات عن أداء المعلمين هو الحصول على وصف حقيقي ودقيق لأدائهم وتوثيقه من أجل دعم القرارات التي تُتخذ نتيجة لعملية التقييم هذه والتي سيتم استخدامها لاحقًا لتحسين أداء معلمي مدارسكم، لهذا اجعلوا السؤال الأساسي الذي تطرحونه على أنفسكم عند تقييم معلمي مدارسكم هو: كيف يمكن جمع معلومات شاملة عن أداء المعلمين لمسؤولياتهم التعليمية؟

واعلموا جيدًا أن إجابة هذا السؤال تكمن في: تكوين صورة شاملة عن أداء المعلمين تكون من خلال جمع معلومات عن أدائهم من مصادر متعددة بمعنى أن الاعتماد على طريقة واحدة من الطرق التي ذكرناها في هذا المقال لا يكفي، يجب عليكم الجمع بين الطرق وكذلك التنويع فيها للحصول على معلومات متنوعة وكافية حول أداء المعلمين لأن استخدام مصادر متعددة لجمع البيانات يزيد من فعالية ومصداقية عملية التقييم خاصة أن عملية التدريس معقدة جدًا ولا يُمكن جمع معلومات عنها ﻣن مصدر واحد فقط، وهذا يعد سبب كافي لاستخدام مصادر متعددة فكما تطالبون المعلمين باستخدام استراتيجيات وأدوات متعددة في تقويم طلابه أنتم أيضًا مطالبون في استخدام مصادر وطرق متعددة للتقييم.

المراجع

الكلمات الدلالية

أحدث المواضيع