ما الذي تبحث عنه؟ أفكار للتعلم مع كــادر ...

 

أحدث المقالات

2024/04/30

التقويم البديل مفهومه وأهم خصائصه وركائزه وأساليبه ومعيقاته

لقد بقيت عملية التقويم القضية المحورية لحركات الإصلاح التربوي منذ ثمانينيات القرن الماضي وقد أسهمت التحولات المتعلقة بالمنظور الجديد للتعلم ….

2024/04/24

مفهوم الاستقصاء العلمي وخطوات تنفيذه

أعزاءنا المدراء… هل تبحثون عن أساليب تعليمية وتدريبية من شأنها إشراك جميع المعلمين في عملية تعلمهم؟ هل تبحثون عن أساليب ….

2024/04/21

مكونات المؤسسة المتعلمة Components of a learning organization

تعرفتم في المقال السابق مدرستي المتعلمة/1 على مفهوم المؤسسة المتعلمة وصفاتها، كما تعرفتم على مكونين من ﻣﻜﻮﻧﺎت المؤسسة ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﺔ هما التفكير النظامي ….

2024/04/16

مدراء المدارس كمدربين

من أهم وظائف مدراء المدارس في المجالين الفني والإداري تنمية موظفي المدرسة مهنيًا، ولكي يستطيع مدراء المدارس القيام بهذه المهمة ….

2024/03/24

دور مدراء المدارس كقادة لعملية التعليم والتعلم The Role of School Principals as Educational Leaders

من منكم لم يسمع بالقيادة التعليمية(Leadership) ؟ من منكم لم يسمع بدورة القيادة التربوية؟ أصبحت القيادة التعليمية الآن أحد أهم ….

2024/03/17

تعريف التنمية المهنية والعناصر اللازمة لتحقيقها وأدوار مدارء المدارس في تحقيقها

تسعى الأنظمة التربوية المختلفة إلى بناء منظومة تطبيقية وعملية تهدف إلى تطوير وتحسين كفايات وممارسات معلميها ليكونوا أكثر كفاءة وفعالية ….

2024/03/14

المؤسسة المتعلّمة Learning Organization

تأملوا معي المقولة الآتية: “إن أعظم المؤسسات نجاحًا في القرن الحادي والعشرين ستكون ما يُطلق عليها اسم المؤسسة المتعلمة.” نعم، ….

2024/03/10

الاستعداد لبدء العام الدراسي Getting ready for the start of the school year

بداية العام الدراسي مهمة لأنها الأساس في تكوين الصورة الأولية المتعلقة بالمدرسة لذلك مدير/ة المدرسة وإداريو المدرسة هم المسؤولون عن الصورة ….

2024/02/28

الثورة الرقمية في المجال التربوي

شهد العالم ثورات متتابعة على صعيد التكنولوجيا حتى أصبحت التكنولوجيا جزءًا لا يتجزأ من حياة الفرد وسرعان ما غزت جميع المجالات وخاصة ….

2024/02/21

العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي Relationship between the School and the Community

يقول نيك تشاندلر (Nick Chandler) منسق المدارس المجتمعية في سان فرانسيسكو: “تحتاج المدارس إلى دعم إيجابي مُستمر والتزام من قبل ….